محافظ القليوبية: تطبيق نظام الري الحديث لتوفير المياه

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية

أكد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية أنه تم الاتفاق مع وزير الري لتطبيق مشروع الري الحديث ( بالتنقيط والرش ) بدلا من الري القديم (الري بالغمر) مشيرا لأنه تم عقد اجتماع مع لدكتور مرزوق عبدالله وكيل وزارة الزراعة والمهندس طارق عواد وكيل وزارة الري بالقليوبية ، للبدء في تنفيذ هذا المشروع الذي يهدف إلى توفير المياه .

 

ومن جانبه أكد الدكتور مرزوق عبدالله انه أجتمع مع مديري الإدارات الزراعية لتحديد المساحات والزراعات التي يتم فيها تطبيق المشروع علي مستوي المحافظة وأضح أنه تم استلام مئات الطلبات من المزارعين الذين يمتلكون مساحات كبيرة ، وأضاف بان الهدف من تطبيق نظام الري الحديث بالقليوبية توفير المياه والأيدي العاملة وكذلك توفير الأسمدة ومستلزمات الإنتاج بالإضافة إلى إلغاء "المساقي ووضع مواسير بدلا منها مما يؤدي إلى زيادة مساحة الأراضي المنزرعة بنسبة 10 % .. كما أن هذا النظام سيقضي علي الحشائش وانتشار الحشرات والآفات التي تنمو عليها وتتسبب في إصابة الزراعات بالأمراض المختلفة.

 

كما أكد وكيل وزارة الزراعة بان المياه التي يتم توفيرها من خلال تطبيق نظام الري الحديث سوف يتم الاستفادة منها في زراعة الأراضي الصحراوية لاستصلاح أراضي جديدة.

وأضاف " مرزوق " انه تم عمل عدة ندوات إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية هذا المشروع الذي يعود عليهم بالفائدة من خلال توفير المستلزمات الزراعية والأيدي العاملة ، والحد من تكاليف الأسمدة والري  ورفع من إنتاجية الفدان وجودة المنتج ،مشيرا إلى أن المزارع يقوم بالتعاقد من خلال وزارة الري علي شكل قرض يسدد علي 20 عاما بدون فوائد .