فيديو.. خبير بالشئون الإسلامية: خلية المنيا مرتبطة بالجماعات الإرهابية بسيناء وليبيا

الخبير في شئون الجماعات الإسلامية، منير أديب
الخبير في شئون الجماعات الإسلامية، منير أديب

قال الخبير في شئون الجماعات الإسلامية، منير أديب، إن هناك العديد من الخلايات الإرهابية موجودة في المنيا وفي الصعيد لارتباط هذه المنطقة الجغرافية بليبيا، مشيرا إلى أن هناك ارتباط كبير بين ليبيا وسيناء رغم المسافة الشاسعة بين الصحراء الشرقية والصحراء الغربية، وذلك تعليقا على ضبط الأمن لـ 6 عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي بمعسكر تدريبي شمال المنيا.

وأضاف "أديب" خلال لقاء له ببرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أن القيادي البارز لتنظيم "داعش" الذي تم القبض عليه في المنيا "عمرو سعد عباس" تم تجنيده من قبل تنظيم "ولاية سيناء" وذهب إلى سيناء لمدة ستة أشهر بعدها عاد للصعيد وتحرك بين محافظات الدلتا أيضا، مشيرا إلى أن "عباس" كوّ، خليه من أفراد عائلته وقاموا بتنفيذ العمليات التي استهدفت الكنائس بين عامي 2016 و 2017، كما قام بتجنيد 5 خلايا أخرى بخلاف تلك التي شكلها في سيناء. 

وتابع: "تنظيم "ولاية سيناء" استطاع استقطاع "عباس" من خلال شبكة المعلومات الدولية "الانترنت"، وهي نفس الطريقة التي اتبعها في استقطاب آخرين، مشيرا إلى أن المستوى التعليمي يؤثر بشكل كبير في استقطاب بعض العناصر".

وأوضح "أديب" أن هدف العملية الشاملة "سيناء 2018" هو تصفية الجماعات والمنظمات المتطرفة، ليس في سيناء فقط بل وفلولها في المحافظات المختلفة، معربا عن اعتقاده أن الخلايا الإرهابية المتواجدة بالصعيد لها علاقة بشكل كبير بما يجري في سيناء.

ولفت أن الخلايا الإرهابية توزعت ما بين سيناء والصعيد ومحافظات الدلتا وتوجد روابط لها بالداخل الليبي، خاصة الجنوب، كما يأتي مقاتلين من الجنوب الليبي إلى سيناء، مشيرا إلى أن منطقة الصعيد هي الجسر الذي يتحرك عليه القادمون من ليبيا.