أخر الأخبار

إصابات وحالات اختناق خلال مسيرات جمعة الغضب الـ13 بفلسطين

صورة من رويترز
صورة من رويترز

 أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص والاختناق خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرات التي خرجت عقب صلاة الجمعة في الأسبوع الـ 13 في محافظات الضفة وغزة، رفضا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.


وشددت القوى الوطنية على أهمية توسيع رقعة المقاومة الشعبية في كل مناطق التماس والاستيطان والحواجز العسكرية والطرق الالتفافية، رفضا للمواقف الأمريكية المنحازة لإسرائيل، وشدت على وضع الآليات الكفيلة بمواجهة القرار الأمريكي وعزله أمام كل المنظمات الدولية والقانونية وعواصم العالم.


ففي رام الله، اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة عقب مسيرة وصلت إلى حاجز "بيت ايل" العسكري، أصيب خلالها العشرات بالاختناق. 


وأصيب 3 فلسطينين بالرصاص المعدني بينهم صحفي والعشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة مركزية خرجت في الذكرى الـ13 لانطلاق المقاومة الشعبية في بلعين، فيما كانت احدى الاصابات بقنبلة غاز مباشرة في الوجه.


واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي متضامناً أجنبياً، بعد أن اندفعت قوات الاحتلال من خلال بوابة الجدار، فاعتقلت المتضامن، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت نحو المتظاهرين، ثم انسحب الجنود داخل مستعمرة "موديعين".


وفي القدس، أدى أهالي بلدة العيسوية وسط القدس صلاة الجمعة للأسبوع الخامس على التوالي في الشارع قرب المدخل الرئيسي للبلدة، احتجاجا على حصارها، وسط انتشار عسكري مكثف لقوات الاحتلال.


وفي غزة، خرجت مسيرة جماهيرية دعت لها حركة حماس عقب صلاة الجمعة في بيت لاهيا شمال القطاع.