وزيرا التجارة والثقافة ونقيب الصحفيين يسلمون جوائز «التميز الصحفي» في «التعليم الفني»

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن التعليم الفني والتدريب المهني أحد أهم أهداف التنمية المستدامة "مصر 2030"، وأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لعام 2020، لافتًا إلى أن التعليم الفني والتدريب المهني يُسهم في دعم منظومة التنمية التكنولوجية الحديثة، وتوفير العمل اللائق والمستدام للشباب، بجانب رفع تنافسية الإنتاج الصناعي وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

 جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير التي ألقاها خلال فعاليات حفل "التميز الصحفي" الذي نظمته نقابة الصحفيين لتكريم المشاركين والفائزين في مسابقة "فنون التغطية الصحفية لقضايا للتعليم الفني والتدريب المهني"، والتي عقدت في إطار تنفيذ برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني - المرحلة الثانية، الذى يتم تنفيذه بتمويل مشترك بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين وممثل الاتحاد الأوروبي.

وأشار قابيل إلى حرص الوزارة على تنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي بهدف تحسين مخرجات التعليم الفني والتدريب المهني في مصر بما يتواكب مع المستويات العالمية لتلبية الاحتياجات الفعلية لسوق العمل في مصر وتصدير عمالة ماهرة تلبي احتياجات الأسواق الخارجية، لافتًا إلى التنسيق المستمر مع الوزارات والجهات المعنية، والتعاون مع شركاء التنمية الدوليين كالاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

وقال إن الوزارة تستهدف تطوير هذا القطاع من خلال تطوير المناهج التعليمية والتدريبية لتتواكب مع متطلبات تطور الصناعة العالمية، وتدريب وتأهيل المدرسين والمدربين وبناء قدراتهم، وتطوير البنية التحتية لهذه المؤسسات التعليمية والتدريبية، وتوفير أحدث الماكينات والمعدات اللازمة للتدريب، بالإضافة إلى تطوير وتطبيق منظومة الجودة بها، وتعزيز مهارات الطلبة والخريجين من خلال تطوير وحدات تدعم الانتقال لسوق العمل داخل المؤسسات التعليمية والتدريبية وتشجيع فكر العمل الحر، وريادة الأعمال، ودعم الطلاب المبتكرين بالتعليم الفني والتدريب المهني بالدولة.

وأوضح قابيل أن توقيع برنامج "دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني - المرحلة الثانية" بروتوكول تعاون مع نقابة الصحفيين لتنظيم مسابقة تحت عنوان "فنون التغطية الصحفية لقضايا التعليم الفني والتدريب المهني " يعكس إيمان الوزارة بدور الصحافة والإعلام في نشر التوعية بأهمية قطاع التعليم الفني والتدريب المهني لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

ولفت إلى أن البروتوكول يسهم في معالجة القضايا والتحديات التي تواجه هذا القطاع في مصر والتي تتضمن تدني النظرة المجتمعية لخريجي هذه المنظومة التعليمية، وتغيير المفهوم الخاطئ لدى المجتمع المصري عن هذه الفئة من العمالة والتي ساهمت في دفع عجلة التنمية لجميع الدول المتقدمة حاليًا.

 وأضاف: "مسابقة (فنون التغطية الصحفية لقضايا التعليم الفني والتدريب المهني) تعد الأولى من نوعها لتشجيع وتحفيز الصحفيين على تناول الموضوعات الصحفية المتعلقة بالتعليم الفني والتدريب المهني في 6 مجالات صحفية متنوعة"، مشيرًا إلى أن المسابقة شهدت مشاركة 48 صحفيًا من 20 مؤسسة صحفية مختلفة.

وأشار إلى أن المسابقة تعكس مدى وعي وإدراك الصحفيين لأهمية التعليم الفني والتدريب المهني فى النهوض بالاقتصاد المصري والتغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجهه وتحسين الصورة الذهنية للمجتمع المصري عن خريجي هذه المنظومة التي تسهم في إعداد عمالة فنية مؤهلة وقادرة على تلبية احتياجات السوق المصري والعمل في السوق الدولي الخارجي بطريقة آمنة لأبناء الوطن، عوضًا عن اللجوء لسبل غير شرعية وغير آمنة مليئة بالمخاطر التى تفتك بخيرة أبناء الوطن.

في هذا الإطار، لفت وزير التجارة والصناعة إلى أن الوزارة بصدد تنظيم برنامج تدريبي متطور بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين لتدريب شباب الصحفيين الاقتصادين واطلاعهم على أحدث الأساليب لتحليل المؤشرات والمفاهيم الاقتصادية.

من جانبها، أكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، أهمية هذا الحدث المهم في نشر ثقافة العمل الحر وتشجيع الشباب على الالتحاق بالتعليم الفني والتدريب المهني والذي يمثل حلقة مهمة في توفير العمالة الفنية المدربة لمختلف القطاعات الانتاجية والخدمية.

كما أشار الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، إلى أن إقامة هذا الاحتفال يجسد روح التعاون والشراكة بين النقابة والحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة من خلال مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، منوهًا بأنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة افتتاح أكبر مركز للصحافة والإعلام في الشرق الأوسط لتدريب الصحفيين المصريين.

وأشاد نقيب الصحفيين بجهود وزير التجارة والصناعة في الارتقاء بالصناعة المصرية قائلا انه احد القيادات القوية التى تخطط لمستقبل واعد لمصر، مشيرًا إلى أن هناك العديد من مجالات التعاون التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا