حوار| العميد خالد عكاشة: «العملية الشاملة سيناء 2018» إنجاز في وقت قصير

العميد «خالد عكاشة»
العميد «خالد عكاشة»

كشف العميد خالد عكاشة، عضو المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، العديد من المحاور الهامة التي تتعلق بطبيعة الأوضاع الأمنية في مصر، وسبل مكافحة الإرهاب، وما حققته العملية الشاملة سيناء 2018، والملفات المفتوحة على طاولة المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب، وغيرها من الأمور الهامة، التي تتعلق بالأمن القومي المصري، والعداء الخارجي الذي يستهدف مصر.. كل هذا في حوار خاص مع «بوابة أخبار اليوم»..

 

 

حدثنا عن العملية الشاملة سيناء 2018


 ما حققته العملية العسكرية الشاملة للقضاء على الإرهاب بمثابة إنجاز في وقت قصير، تلك العملية بدأت تحقق مجموعة من الحصاد الجيد والناجح، بعدما توصلت القوات المسلحة والشرطة المصرية إلى مواقع جديدة للإرهابيين.


هذه الأماكن التى تختبئ فيها العناصر الإرهابية، محصنة بصورة دقيقة، ومع العمل المعلوماتي المكثف الذي سبق تلك العملية ساعد في الوصول إلى تلك الأماكن، الأمر الذي أدى إلى استهداف مركز صحفي لتلك العناصر، وعادة ما تكون تلك المراكز في مناطق شديدة السرية.


العبوات الناسفة وسيارات الدفع الرباعي التي تم استهدافها، تشير إلى نية العناصر الإرهابية لتنفيذ خطة لمقاومة القوات المصرية وتعطيل العملية الشاملة، إلا أن القوات استطاعت إحباط تلك المحاولات من خــلال الإمساك على تلك العناصر واستهداف أدواتها، بيان القوات المسلحة يشير إلى أن العمليات تمت على مسرح شمال ووسط سيناء، أتوقع تكثيف العمليات في هذا النطاق.

 

 


هل العملية الشاملة سيناء 2018 استجابة لتكليف الرئيس؟


في نوفمبر الماضي ، خلال احتفالية مولد النبي، كلف الرئيس السيسي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، باستعادة الأمن خلال 3 أشهر في سيناء، هذا التكليف صدر بعد حادث مسجد الروضة، هاهي المهمة بدأت بالفعل، المشهد سيختلف في سيناء، بعد القضاء على العناصر الإرهابية المتواجدة في الشريط الجنوبي لـ«شمال سيناء»، وهذا سيتم بمساعدة أهالي سيناء للقوات المسلحة.

 

 


ماهي أبرز الملفات التي يناقشها المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب في الفترة الحالية؟


المجلس يناقش طبيعة مخططات التنظيمات الإرهابية، والتهديدات في الفترة الراهنة والمستقبلية، مع قراءة المشهد الإقليمي، الذي يؤثر على الأمن المصري، ودراسة تلك التنظيمات الإرهابية التى تنشط في بعض الدول المجاورة، والمتابعة عن كسب كل تلك الأماكن، مثل «ليبيا، تركيا، سوريا، العراق»، كل هذا يخضع لدراسة المجلس، ونضع تصورنا للأجهزة المعنية، حتى نوجه ضربات استباقية لمناهضة الإرهاب.

 

 


كيف ترى علاقة مصر بدور الجوار التى تعانى من الإرهاب؟


علاقة مصر مميزة مع هذه الدول، بما أن مصر الدولة العربية الوحيدة التى تحارب الإرهاب، وذلك يعود لطبيعة دورها الرائد في المنطقة، بالجانب إلى الدور الدبلوماسي المصري البارز خلال الفترة الماضية في التعامل مع العديد من الملفات والأزمات.

 

 


هل تتبع التنظيمات الإرهابية نهجًا معينًا في تنفيذ عملياتها؟


للأسف التنظيمات الإرهابية، لا تعمل بنهج واحد، بل أن صعوبة مواجهتها تكمن في أنها تعمل بخطط متغيرة، ليست جيوش أو سرايا نظامية، حتى نستطيع أن نتعرف على مخططاتهم العدائية، بل يحاولون ابتكار سيناريوهات غير متوقعة، لتنفيذ مخططاتهم الإجرامية، وهذا مايصعب المهمة على الأجهزة الأمنية.


كما شاهدنا استهداف تلك التنظيمات، دور العبادة مساجد وكنائس، حتى الأضرحة، ولهم العديد من الهجمات على دور العبادة في دول الخليج والعراق، بهدف ترويع المواطنين، لأن تلك الأماكن تكون بها كثافات، وبالتالي تكون الخسائر في الأرواح كبيرة، والدليل على أن تلك التنظيمات لا تميز بين ديانة بعينها من حيث الاستهداف، هو تعرض معابد طائفية في العراق لهجمات.

 

 


كيف يرى المجتمع الدولي التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب؟


المجتمع الدولي ينظر إلى التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب، بأنها تجربة رائدة، وهذا ماحدث في الخطاب الذي ألقاه الرئيس السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الأخير، الذي أسندته إلى وثائقها، كإستراتيجية لمكافحة الإرهاب، وهذا يعكس تقدير الأمم المتحدة، للكوادر المصرية، باعتبار الدولة الوحيدة في الإقليم التي تناهض الإرهاب.

 

 


هل تمثل جزيرة «سواكن» السودانية خطرًا على الأمن القومي المصري؟


تركيا وتدخلها في سواكن، لا يتعدى سوى المشروعات التنموية، وهذا من حق السودان، والدولة السودانية تعلم المحددات والمعادلات الأمنية لدول الجوار، أما إذا حدث أي تجاوز يهدد الأمن القومي المصري، الدولة المصرية لديه القدرات لردع أي اعتداء، مصر تمتلك أحدث القطع البحرية، والأسطول الجنوبي، لأول مرة في التاريخ ضمن الأفضل في العالم، وهذا غير مخصص للاعتداء على دول الجوار، ولكن لمواجهة أي اعتداء على الأمن القومي.

 

 


ماهو تحليلك لتصميم «قطر» على دعم الإرهاب؟


قطر مشروع إخواني، وعضو فعال في التنظيم الدولى للإخوان، وحلفاءها في المنطقة مثل تركيا، وتسخر منصاتها الإعلامية حول العالم، لخدمة العناصر الإرهابية، وفي حالة إستجابة قطر لطلبات الرباعي العربي، سيكون هناك تغير إيجابي من قبل الدول العربية.

 

 


من وراء أكاذيب «نيويورك تايمز»؟


أذرع خفية تستخدم منصات شهيرة مثل نيويورك تايمز، لنشر أخبار كاذبة، وإطلاق شائعات، تحاول تزييف حقائق بعينها، وتصويرها على أنها أعمال صحفية، مع العلم أنها خارج رثاء الصحافة النزيهة، والتايمز متورطة في هذه التقارير، بما أنها سمحت باستغلال اسمها لنشر هذه الأكاذيب، مع العلم أن هناك منصات إعلامية في أمريكا رفضت نشر هذه التقارير.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا