بعد سنوات من الإهمال.. رياح التطوير تهب على محمية «الغابة المتحجرة» |صور 

محمية الغابة المتحجرة
محمية الغابة المتحجرة

- «القروش ودفان السويس» أبرز نوادرها.. و«النرجس الأبيض» مضاد للإكتئاب

«الغابة المتحجرة».. محمية لفتت الأنظار حولها خلال السنوات القليلة الماضية، لثرائها بكائنات ونباتات نادرة وفريدة، ميزتها عن غيرها لتتحول من نهج لحماية الطبيعة إلى نهج لصون الطبيعة. 

«محمية متفردة»

وتنفرد تلك المحمية التي تقع على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة، بنباتات وزواحف وحيوانات نادرة، كما تتميز بأشجارها المتحجرة النادرة التي تعود لملايين السنين.

«حفائر المحمية»

تقع محمية الغابة المتحجرة على مساحة حوالى 7 كيلو مترات، وتعتبر أثرا جيولوجيا نادرًا، كما تحتوى على أشكال متحجرة تأخذ أشكال الصخور، كما تحتضن حفائر تتراوح أعماقها من 25 إلى 40 ألف متر.

وتشهد أعمال التطوير توسعة مداخلها، وتطوير بيئات الحيوانات، وكذلك إعادة إنعاش بيئة النباتات، فضلًا عن تمهيد الطرق للزائرين، إلى جانب تطوير دورات المياه، وتطوير مسار الدراجات الجبلية، وأخيرًا تجهيز موقع التخييم، وتركيب مظلات ومقاعد للزائرين.
 
«النرجس الأبيض.. مضاد للإكتئاب»

ولعل أبرز نباتات المحمية، زهرة النرجس الأبيض أو الجبلي، وهو من الزهور النادرة لكنها منتشرة فيها بكثرة، لكونها تحتاج لبيئة خاصة حيث ينمو غالبا على طول مخرات السيول ولم نجد مثيل له في معظم  العالم، ولتلك الزهور وظائف علاجية، حيث تعتبر مقوى للأعصاب، وخافض للحرارة، ومضادة للاكتئاب.

«دفان السويس»

دفان السويس من الزواحف المصرية التي تحتضنها المحمية، إلا أنها شديدة الخطورة بسبب سمها القاتل، وتتخذ من الغابة المتحجرة معقلًا أمنًا لها.

«القروش»

عثر المسئولون عن المحمية على حفائر قروش بها، تعود إلى ملايين السنين، ما يؤكد تفرد الغابة الحجرية عن غيرها من المحميات العالمية.

«المرحلة الأولى من التطوير»

ومن المقرر أن يفتتح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، المرحلة الأولى من مشروعات تطویر محمیتي الغابة «المتحجرة – ووادي دجلة» بالقاھرة، وذلك يوم السبت الموافق 10 فبرایر الجارى. 
ومن المتعارف عليه أن محمية الغابة المتحجرة التى توجد بالتجمع الخامس، كانت تعانى بفترة كبيرة من سرقة رمالها نظرا للانفلات الأمني الكبير الذي تعرضت لها تلك الغابة بعد ثورة يناير، مما أجبر وزير البيئة على التعاقد مع إحدى شركات الأمن لحمايتها. 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم