رسالة دكتوراه بجامعة حلوان توصى بـإنشاء مركز بحوث يتبع وزير السياحة 

رسالة دكتوراه بجامعة حلوان توصى بـإنشاء مركز بحوث يتبع وزير السياحة 
رسالة دكتوراه بجامعة حلوان توصى بـإنشاء مركز بحوث يتبع وزير السياحة 

حصل الباحث أحمد عبد العليم النشرتى، عضو الإدارة العامة للتفتيش السياحى بقطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة، على درجة الدكتوراه فى الدراسات السياحية من كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، عن رسالته حول "الإرتباط بين جودة الحياة الوظيفية والقيادة الخادمة والإلتزام التنظيمي" وذلك من خلال دراسة حالة على العاملين بوزارة السياحة المصرية.
وترجع أهمية هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية العامل البشرى باعتباره أحد أهم العوامل الرئيسية التى تعتمد عليها أى مؤسسة أو هيئة، فى إدارة وتحقيق أهدافها، وتتناول الدراسة تحليل العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والإلتزام التنظيمي ودور القيادة الخادمة داخل وزارة السياحة.
واستهدفت الدراسة الخروج بمجموعة من النتائج والتوصيات العملية التي تفيد القائمين علي وزارة السياحة، لإعادة النظر فيما يتعلق بإجراءات وأساليب التعامل مع العاملين بالوزارة، خاصة في ظل الظروف الأخيرة التي يمر بها القطاع السياحي.
وأوضحت نتائج الدراسة أهمية جودة حياة العمل بالوزارة فى تحقيق العديد من الفوائد والمنافع الإيجابية، والتي تشمل تخفيض معدلات غياب الموظفين، وزيادة الشعور بالرضا الوظيفي، والولاء نحو الوزارة، وحرصهم الدائم على تطوير وتنمية أدائهم.
وأوصت هذه الدراسة أن تقوم الوزارة بإنشاء مركز بحوث يتبع وزير السياحة، تكون مهمته إجراء بحوث ميدانية دورية، لقياس جودة الحياة الوظيفية داخل الوزارة، حتي يمكن الوقوف بشكل دقيق وسريع على متطلبات العمل بالوزارة، وعلى أي سلبيات أو معوقات قد تواجه العاملين بها.
كما أوصت الدراسة بضرورة تنمية الوعي لدي القيادات الإدارية بأهمية تحقيق جودة الحياة الوظيفية للعاملين، وإتسامهم بخصائص القيادة الناجحة، مما يساهم فى زيادة درجة الإلتزام التنظيمي لدي العاملين.
وأكدت الدراسة على إمكانية تحسين جودة الحياة الوظيفية بالوزارة من خلال عدة عوامل من بينها: تنفيذ برامج متنوعة لرعاية الأسرة، مثل الرعاية الصحية والإعانات المالية، وتوفير منظومة جيدة لنقل العاملين من وإلي مقر عملهم، بالإضافة إلى ضرورة أن يتناسب العائد المادي الذي يحصل عليه العاملون مع مؤهلاتهم وخبراتهم، وأن يتسم هذا العائد بالعدالة مع ربط الأداء بالأجر.
جاءت هذه الرسالة تحت إشراف كلا من: د.غادة على حمود (عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة بني سويف)، ود. هالة فؤاد توفيق (الأستاذ بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان)، وضمت لجنة الحكم والمناقشة كلا من د.سهى عبد الوهاب (وكيل كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان للدراسات العليا والبحوث)، د. سوزان بكرى (وكيل كلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع بجامعة بنى سويف).

ترشيحاتنا