«فان مارفيك» مديراً فنياً للمنتخب الأسترالي

فان مارفيك
فان مارفيك

قال الاتحاد الاسترالي لكرة القدم، اليوم الخميس، إن بيرت فان مارفيك الذي قاد بلاده هولندا إلى نهائي كأس العالم 2010 سيتولى تدريب المنتخب الوطني في نهائيات العام الحالي في روسيا.


وقاد المدرب البالغ عمره 65 عاما السعودية إلى النهائيات للمرة الأولى منذ 2006 وسبق له تدريب أندية فينوورد وبروسيا دورتموند وهامبورج بالإضافة إلى أربع سنوات مع هولندا.


ورحل فان مارفيك عن السعودية بعد نهاية التصفيات وسيحل بدلا من انجي بوستيكوجلو الذي قاد استراليا للقب كأس آسيا 2015 ورحل لأسباب شخصية بعد التأهل إلى روسيا عبر الملحق العالمي.

وقال ستيفن لوي رئيس الاتحاد الاسترالي في بيان "هذا أمر رائع لكرة القدم الاسترالية. بيرت فان مارفيك مدرب كبير.


"قاد هولندا إلى نهائي كأس العالم 2010 والسعودية للتأهل على حسابنا مباشرة إلى نهائيات العام الحالي والأهم من ذلك أنه يعلم الكثير عن فريقنا وكيف يلعب لأنه درسه عن قرب كمدرب لمنافس في المجموعة ذاتها".
وتابع "هذه الخبرات هي ما تجعله الاختيار المناسب".


وتولى الاسترالي بوستيكوجلو المسؤولية قبل كأس العالم 2014 في البرازيل لكن تعيين فان مارفيك يجعل الاتحاد الاسترالي يعود إلى القيادة الهولندية التي كانت مع الفريق في 2006 و2010.


وقاد جوس هيدينك استراليا إلى أدوار خروج المغلوب في المانيا قبل 12 عاما فيما كان بيم فيربيك في المسؤولية في جنوب افريقيا بعد ذلك بأربع سنوات.


وستدافع استراليا عن لقب كأس آسيا في الإمارات في يناير المقبل لكن الاتحاد الاسترالي قال إن فان مارفيك سيقود المنتخب في كأس العالم فقط وإن التعاقد مع مدرب دائم "سيكون في المستقبل القريب".


ويتولى فان مارفيك فريقا عانى في التصفيات وما زال يعتمد بشكل كبير على أهداف تيم كاهيل الذي بلغ 38 عاما في الشهر الماضي.


وقال فان مارفيك في بيان "أعلم الكثير عن اللاعبين وكيف يلعب الفريق بعد أن واجهته في مباراتين بتصفيات كأس العالم في 2016 وفي يونيو في العام الماضي".


وأضاف "اعجبت بتطور طريقة إعداد الاتحاد الاسترالي للمنتخب على مدار السنوات الماضية. لن نذهب إلى روسيا لمجرد المشاركة. أريد الفوز بمبارياتنا".


تلعب استراليا في ظهورها الرابع على التوالي في النهائيات ضد فرنسا والدنمرك وبيرو في المجموعة الثالثة بالبطولة التي تقام في الفترة من 14 يونيو وحتى 15 يوليو.