فيديو| العربي: هناك العديد من الدول تغيبت عن جلسة مجلس الأمن خوفاً من ترامب

الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي

أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية د.نبيل العربي، أن هناك العديد من الدول تغيبت عن جلسة مجلس الأمن للتصويت على قرار الأمريكي بشأن القدس خوفًا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب .

وأضاف العربي، خلال لقائه  في برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة  mbc مصر، اليوم الأحد 21 يناير، أنه ليس سعيد بتصويت 128 دولة بمجلس الأمن على قرار ترامب، لأن هذا يعني تراجع عدد من الدول المعترفة بفلسطين. 

وأوضح الأمين العام، أن إسرائيل لا تنفذ القرارات الدولية الخاصة بالأراضي الفلسطينية منذ 1942، مؤكدًا أن القدس أرض محتلة عن طريق استخدام القوة ويجب أن ينتهي هذا الاستخدام، قائلا :"عملت 30 سنة في الأمم المتحد ولم أرى أفعال ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمم".

وأشار العربي، إلى أنه لابد من إعادة ميثاق الأمم المتحدة والعمل على تطويره لافتا إلى أن عدم تطور القضاء الدولي سبب رئيسي لعدم حصول الدول على حقوقها واصفاً ما يحدث في القدس بالطعنة في صميم النظام الدولي المعاصر، قائلا :"ما حدث في القدس جعلني أتساءل هل هناك قانون دولي أم رجعنا لشريعة الغابة".

وشدد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، على أنة تفاوض مع الوفد الإسرائيلي على مدار 15 عاما وكانوا يبحثون دائما على كسب الوقت" منوها أن إقرار نقل السفارة إلى القدس منذ عام 1995 ولم يتم تنفيذه خوفا من العواقب.

 


 

ترشيحاتنا