قبل افتتاحه بساعات..

تقرير| بعد العقارب والثعابين.. «باب الوزير» تتجمل من جديد

بعد العقارب والثعابين.. «باب الوزير» تتجمل من جديد
بعد العقارب والثعابين.. «باب الوزير» تتجمل من جديد

احتلتها العقارب والثعابين والقمامة.. وكانت بمثابة المنزل المهجور الذي يسكنه الأشباح ولم يدخله أحد، منطقة "باب الوزير" تتجمل من جديد وتستعيد رونقها بين الآثار المصرية، ضمن خطة تطوير وزارة الآثار التي بدأت منذ عام 2006، ولكنها توقفت في عام 2011 لقيام ثورة 25 يناير، واستعادت عملها مرة أخرى في 2015.

 

تجولت كاميرا "بوابة أخبار اليوم" في منطقة "باب الوزير" بعد ترميم ثلاث مبان أثرية بها، وقبل أن يقوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار بافتتاحها غداً السبت 20 يناير، لتظهر ملامحها الجديدة وكأنها عروس تتجمل يوم زفافها.

 

قال أحد العاملين بمشروع ترميم "باب الوزير"، أن المنطقة كانت تعاني من الإهمال، وكانت تسكنها الثعابين والعقارب، وتمتلئ بتلال القمامة، وأن هذه الترميم أخذ الكثير من الوقت لكي يصل إلى هذا الستوى من النظافة. 

 

يعتبر مشروع ترميم منطقة باب الوزير المرحلة الثانية من مشروع ترميم مجموعة باب الوزير بالكامل والذى يتضمن 6 مبانى أثرية تم افتتاح ثلاثة منها فى عام 2015 وهى "مسجد وحوض دواب ودار مناسبات أيتمش البجاسى بخلاف الثلاثة مبانى التى سيتم افتتاحها غداً.

 

يعود بيمارستان المؤيدى للعصر المملوكى وهو ثانى بيمارستان باق على مستوى الجمهورية بعد بيمارستان قلاوون بشارع المعز بالإضافة إلى أنه واحد من أشهر البيمارستانات الباقية على مستوى العالم.


 
أما تكية البسطامى فقد تم اكتشاف جدارية تعرف باسم المحراب والقلب المنير بإحدى خلوات التكية وهى عبارة عن مستطيل مؤطر بداخله محراب يتوسطه بخارية بمركزها قلب محاط بعقد من وريقات نباتية ثلاثية على أرضية من ورود مرسومة باللون الوردي، ويوجد أسفل البخارية نصف بخارية أخرى يتوسها ابريق بدنه وفوهته على شكل قلب.