لجنة لتشريعات الحجر الزراعي وتكثيف الحملات على الأسواق وموعد معرض الزهور

حصاد الزراعة في أسبوع

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


شهد الأسبوع الثاني من عام 2018 نشاطا مكثفا في وزارة الزراعة, مابين تشكيل لجنة لمراجعة وتحديث تشريعات الحجر الزراعي، وتحديد ميعاد معرض الزهور, وتكثيف الحملات على أسواق اللحوم والمبيدات, والتي أسفرت عن عدد كبير من الضبطيات .

ترصد "بوابة أخبار اليوم " أبرز الأحداث والقرارات التي تم اتخاذها داخل أروقة الوزارة خلال هذا الأسبوع .

الحجر الزراعي

تم تشكيل لجنة برئاسة نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، لمراجعة وتحديث وتعديل كافة التشريعات المنظمة لأعمال الحجر الزراعي وكل ما يرتبط بها من قرارات.

تضم اللجنة في عضويتها، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ورئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، مدير معهد بحوث وقاية النباتات، ومدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش،بالإضافة إلى رئيس لجنة الصحة والصحة النباتية بالوزارة، كما تضم اللجنة اثنين من ذوي الخبرة في مجالات الحجر الزراعي، ومشرف وحدة الصحة النباتية، ومدير المكتب الفني للإدارة المركزية للحجر الزراعي، ومدير عام الشئون القانونية بالوزارة، كما يحق لها أن تستعين بمن تراه من أجل إتمام الأعمال المكلفة بها.

أسواق اللحوم والمبيدات

شدد د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على تكثيف حملات التفتيش والمتابعة على أسواق وثلاجات، ومحلات بيع وتداول اللحوم والدواجن ومنتجاتهما لضبط أية مخالفات تضر بصحة المواطنين، بالإضافة إلى تكثيف عمليات المرور الدوري على أسواق ومحلات بيع وتداول المبيدات بالمحافظات.

وكشف تقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية عن ضبط 8 طن و 772 كجم من الدواجن ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بأحد المجازر بمنطقة أبو زعبل , التابعة لمركز الخانكة في محافظة القليوبية.

كما كشف تقرير رسمي أخر، عن ضبط حوالي 194 ألف و719 عبوة مختلفة الأحجام من المبيدات المخالفة,؟ والمحظور استخدامها، بمحافظة الدقهلية، خلال ديسمبر الماضي.

مهرجان الزهور

حددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي موعد إقامة معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان النباتية، هذا العام في الثاني من مارس المقبل، بحضور ورعاية د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتستمر فعالياته لمدة 45 يوم، باعتباره من أهم المعارض في مصر في هذا المجال, على المستويين المحلى والدولي وينتظره الجميع لمشاهدة أحدث ما توصل إلى البحث العلمي في مجال إنتاج الزهور والمسطحات الخضراء ونباتات الزينة والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية، حيث يساهم المعرض بشكل فعال في زيادة الإنتاج وزيادة التصدير.

سوسة النخيل والنمل الأبيض

أعلنت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، عن الانتهاء من علاج 2483 وحدة ضد النمل الأبيض التحت أرضي بالمجان, وذلك في 16 محافظة هي ، مطروح، الشرقية، الإسماعيلية، السويس، الفيوم، الجيزة ، المنيا، قنا، سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، أسيوط، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد.

كما أعلنت عن انتهاء أعمال مكافحة سوسة النخيل بالواحات البحرية خلال ديسمبر الماضي، حيث تم الانتهاء من فحص حوالي 2419 نخلة، وجد بها 40 نخلة مصابة، تم علاجها.

ترشيحاتنا