سحر نصر في البورصة: 1150 مستثمر أجنبي جديد في 2017 بزيادة 26 % عن العام السابق

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 استعرضت البورصة المصرية أداء المؤسسة خلال العام ٢٠١٧، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

استهلت الوزيرة حديثها خلال المؤتمر بالترحيب بالحضور وقالت سحر نصر، إنها سعيدة جدا بالانجازات التي حققتها البورصة العام الماضي حيث بدأنا نري بالفعل ثمار عملية الإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلي أن النجاحات التي تحققها البورصة من أهم المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس مدي فاعلية ونجاح عملية الإصلاح الاقتصادي. 

وأضافت الوزيرة أنه منذ يومين وافق مجلس النواب علي التعديلات الخاصة بقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 وهو اكبر تعديل يتم إدخاله علي قانون الشركات، مشيرة إلى انه يعد بمثابة نقلة نوعية وسيسهم في تعزيز مناخ الاستثمار لتركيزه علي تحقيق حوكمة أفضل ودعم المستثمرين والشركات الناشئة حيث أنه يعد تكملة لما حققه قانون الاستثمار.

وتابعت الوزيرة خلال أيام من المقرر أن نناقش قانون سوق رأس المال وقوانين أخرى لدعم الاستثمار. 

وأوضحت الوزيرة أن هناك مؤشرين حققتهم البورصة وسعيدة بهم جدا المؤشر الأول هو وصول عدد المستثمرين الأجانب الجدد إلي 1150 مستثمر جديد في 2017 بنسبة زيادة 26 % مقارنة بالعام السابق والمؤشر الثاني هو وصول مستوي التداول إلي 292 مليار جنيه وهو أعلى مستوي تداول منذ2009 الأمر الذي يعكس المستثمرين في السوق المصري ويشير إلي أن عملية الإصلاح الاقتصادي تحقق أهدافها .

وذكرت الوزيرة أن من أهم المحاور التي ساعدت في عملية الإصلاح الاقتصادي القرار الجمهوري الذي أصدره رئيس الجمهورية بشأن البورصة حيث أكد علي الحوكمة والشفافية وحماية المستثمرين الصغار.

ومن جهته قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية ، خلال مؤتمر حصاد سوق المال خلال ٢٠١٧ ، إن البورصة شهدت نجاحات وتطورات ملموسة خلال ٢٠١٧ ، فشهدنا عودة قوية لمستويات سيولة لم نشهدها منذ ما يقرب من عقد كامل حيث شهدت البورصة معدلات تداول بلغت ٢٩٢ مليار جنيه كأعلى مستوى تداول للسوق الرئيس منذ ٢٠٠٩ ، بزيادة بنحو ٤٠ ٪؜ عن العام الماضي .

وتابع رئيس البورصة أن عام ٢٠١٧ شهد نشاطا ملحوظا للطروحات وعودة قوية للمستثمرين الأجانب ، في إشارة لاستعادة السوق المصري ثقة المجتمع الدولي .

وأكد رئيس البورصة أن مشتريات الأجانب تشهد تزايد كبير للعام الثاني التوالي حيث تجاوزت صافي مشترياتهم حاجز ٧ مليار جنيه تعتبر من أفضل المعدلات في تاريخ البورصة المصرية ، مع دخول ما يزيد عن ١١٥٠ مؤسسة وصندوق استثمار أجنبي إلى السوق .

فيما أشار محسن عادل ، نائب رئيس البورصة المصرية ، خلال المؤتمر إلى أن البورصة شهدت خلال ٢٠١٧ ، تحسن في كافة مؤشرات أداء السوق مابين طروحات وأحجام تداول ، وذلك مدفوعا بالإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي نفذتها الحكومة ، وفِي قلبها تحرير سعر صرف الجنيه .

وتابع أن إدارة السوق لديها رؤية متكاملة لرفع كفاءة وزيادة عمق السوق عبر استكمال تنفيذ خطة الإصلاح والتطوير التي يتبناها مجلس الإدارة ، وتستهدف زيادة أحجام التداولات وقيد شركات قوية جديدة واستحداث أدوات مالية جديدة .