«بولت» و«فروم» و«جيريرو».. أبرز الخاسرين في 2017

جيريرو وبولت وفروم
جيريرو وبولت وفروم

شهدت الساحة الرياضية على مدار 12 شهرًا مضت، أكبر الخاسرين في عالم الرياضة خلال 2017، وهم العداء الجامايكي يوسين بولت، وسقوط الدراج البريطاني كريس فروم، ونجم كرة القدم البيروفي باولو جيريرو، في فخ المنشطات.

ولم يستطع "بولت" خوض سباق 200 متر، ولكنه خاض سباق 4 × 100 متر تتابع ليكون الأخير له في عالم سباقات العدو والذي لم يكمله بسبب الإصابة.

ولكن بولت الذي توج بـ 11 ميدالية ذهبية عالمية، وثماني ذهبيات أولمبية، خسر للمرة الأولى في سباق 100 متر منذ عقد كامل سيطر فيه على هذا السباق، وحل ثالثا ليحرز الميدالية البرونزية التي لم يسبق له الفوز بها.

لتتوجه أنظار العالم كله صوب العاصمة البريطانية لندن منتصف هذا العام، لمتابعة كلمة الختام في مسيرة الجامايكي يوسين بولت، العداء الأبرز في التاريخ من خلال بطولة العالم لألعاب القوى في لندن.

وفرض الدراج البريطاني "كريس فروم" نفسه كأنجح دراج في آخر خمس سنوات، كما حقق إنجازا لم يحققه أي دراج منذ 1978، وهو الجمع بين لقبي سباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دو فرانس) وسباق إسبانيا الدولي (فويلتا).

وبدا أن فروم حجز لنفسه مكانا بين أفضل الرياضيين في 2017 ولكن الاتحاد الدولي لسباقات الدراجات وجه لفروم صدمة هائلة في الأسابيع الأخيرة من هذا العام، وأعلن سقوطه في اختبار للكشف عن المنشطات نتيجة فحص عينة أخذت منه خلال مشاركته في سباق فويلتا.

وأوضح فروم أن المادة التي ظهرت في الفحص ناجمة عن دواء يتعاطاه بسبب إصابته بالربو.

وضربت مشكلة المنشطات كرة القدم أيضًا، حيث سقط "باولو جيريرو" نجم هجوم منتخب بيرو في اختبار الكشف عن المنشطات، لتكون صدمة كييرة لمنتخب بلاده خاصة وأنه أبرز نجوم الفريق.

وفرضت عقوبة الإيقاف على جيريرو لمدة عام في البداية، ولكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قلص العقوبة إلى ستة شهور لأنها المرة الأولى لهذا اللاعب.