فيديو| موسى عن قطع العلاقات مع أمريكا: إجراء غير عملي

أكد عمرو موسى الأمين الأسبق لجامعة الدول العربية أن خلافه مع الرئيس الأسبق حسني مبارك حول حل القضية الفلسطينية لم يكن من منطلق موقفه من القضية الفلسطينية ولكن من طريقة إدارة هذا الملف قائلا : "مبارك كان عايز الأمور تمشي بطريقة أو بآخرى".

وأضاف موسى خلال لقائه في برنامج "العاشرة مساء" المذاع على فضائية دريم الإثنين 18 ديسمبر، أنه أستمر في منصب وزير الخارجية لـ10 سنوات وكان لا بد أن يتم تغييره سواء بسبب الخلاف بشأن حول القضية الفلسطينية أو لا.

وعن الحديث عن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة كرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن القدس عاصمة للكيان المحتل شيء شدد "موسي" أنة إجراء غير عملي لأن أمريكا هي مركز القوى في العالم ولكن هذا القرار أضعف المصداقية الأمريكية أمام العالم وأثر على عملية السلام. 

وأشار موسى إلى أن قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح أمر لا يصح ولا يمكن أن تقبل أي دولة عربية هذا الأمر وإذا حدث فهذا يعني أن القضية الفلسطينية انتهت، لافتًا إلى أن الدول العربية عليها أن تذهب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد استخدام أمريكا الفيتو ضد المشروع المصري للحفاظ على الوضع القانوني للقدس وبعد ذلك الذهاب لمحكمة العدل الدولية.

وشدد على أن موقف بعض الدول الأوروبية لمقاطعة إسرائيل ناتج من الموقف العربي لفلسطين، قائلا: "لولا أمريكا لما استطاعت أن تكون إسرائيل بهذا العناد".