ألحان ملك العود فريد الأطرش بأوبرا القاهرة والإسكندرية في ذكراه

 الدكتورة ايناس عبد الدايم
الدكتورة ايناس عبد الدايم
تحيى دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم الذكرى الـ 43 لرحيل ملك العود الموسيقار فريد الأطرش في حفلين يقاما على التوازي في الثامنة، مساء الخميس 21 ديسمبر، بالقاهرة والإسكندرية.

يقود الأوركسترا المايسترو حازم القصبجي على المسرح الكبير بأوبرا القاهرة، أما الثاني بأوبرا الإسكندرية  على مسرح سيد درويش لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد. .

المعروف أن فريد الاطرش يُعد احد أعظم المطربين والملحنين في العالم ولقب بملك العود ، ينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا  التى كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا ، بدأ مشواره الفني بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان، قام ببطولة 31 فيلما سينمائيا وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء منهم أحمد خميس ، أحمد رامي ، أحمد شفيق كامل ، الأخطل الصغير ، إسماعيل الحبروك ، بديع خيري ، بيرم التونسي ، صالح جودت ، فتحي قورة ، كامل الشناوي ، مأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم أسمهان ، شادية ، فايزة أحمد ، صباح ، مها صبري ، وديع الصافي ، نور الهدى ومحرم فؤاد , توفي الأطرش فى 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاما  تاركاً ارثاً خالداً مازل يثرى الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى .