فيديو .. وزيرة التخطيط : لا يوجد إصلاح اقتصادي بدون تكلفة

قالت وزيرة التخطيط د . هالة السعيد، إنه لا يوجد إصلاح اقتصادي بدون تكلفة، مشيرة إلى أنه يجب زيادة الإنتاج حتى تنخفض الأسعار وتتحسن أوضاع الفئات الأقل دخلاً.

وأضافت "السعيد" خلال لقائها في برنامج "رأي عام" المذاع على فضائية ten اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر، أن زيادة الإنتاج يقلل حجم الواردات، مشيرة إلى أنه كان يتم استيراد المنتجات ويتم دعمها أيضا وبالتالي كان يجب تغيير هذا الوضع ويتم دعم المنتج المحلي.

وتابعت :" سوق العالم أصبح سريع الحركة، مشيرة إلى أننا نحتاج الشخص القادر على التفاعل مع كل هذه المتغيرات السريعة منوهة أنة سيتم تدريب 200 شاب في برامج القيادة المتوسطة ويتم تأهيلهم للمشاركة في الجهاز الإداري للدولة" .

وأشارت "وزيرة التخطيط" الى أن الحماية الاجتماعية الحقيقية هو توفير فرص عمل حقيقية للمواطنين  موضحة أن ذلك بدأ بالفعل إلا أنه مازال غير كافيا بالنسبة لأعداد الخريجين سنويًا وتم إنشاء أكاديمية تأهيل الشباب للقيادة وتم عقد اتفاقية شراكة مع إحدى الأكاديميات الفرنسية والتي تخرج فيها الرئيس الفرنسي ماكرون.

وأوضحت "السعيد" أن هناك مجموعة كبيرة من الوزارات تم تعيين مستشارين للوزراء من خريجي برنامج تأهيل الشباب للقيادة وكذلك تم تعيين معاونين لعدد من المحافظين. مشيرة الى أنة كلما زاد معدل النمو السكاني كلما زاد الاستهلاك مشيرة إلى ضرورة حدوث توازن بين نمو المعدل السكاني ونمو المعدل الاقتصادي فيجب أن يكون النمو الاقتصادي ضعف النمو السكاني حتى يشعر المواطن بتحسن.