رئيس الوزراء: لا نرعى الفساد ولا نتستر عليه

جانب من الاجتماع - تصوير أشرف شحاتة
جانب من الاجتماع - تصوير أشرف شحاتة

أكد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، على أن الدولة المصرية والقيادة السياسية لا ترعى الفساد ولا يمكن أن تتستر عليه، مشددا على أن أجهزة الدولة تعمل على التخلص من هذه الظاهرة التي ساءت لمصر كثيرا.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أعضاء مجلس النواب عن محافظة الأسكندرية بمقر ديوان المحافظة، للاستماع إلى طلباتهم وتبادل الآراء والمقترحات لحل المشاكل التي تواجههم.

جاء ذلك بحضور وزراء الإسكان، والشباب والرياضة، والتنمية المحلية، والتعليم العالي، والنقل.

 وفي مستهل الاجتماع أعرب رئيس الوزراء، عن سعادته بالتواجد في مدينة إسكندرية ذات المكانة الهامة في قلوب المصريين، والجلوس مع نوابها للاستماع إلى مطالب المحافظة واحتياجاتها والعمل على حلها.

ومن جانبهم طرح النواب عدد من المطالب المتعلقة بالخدمات المطلوبة على مستوى دوائرهم وعلى مستوى المحافظة ككل، مؤكدين أن هناك ضرورة ملحة لإيلاء اهتمام خاص بقطاعي التعليم والصحة اللذين يأتيان علي رأس الأولويات بمحافظة الإسكندرية.

وتضمنت المطالب زيادة المخصصات المالية المقدمة للمحافظة لاتمام٧ أعمال الرصف ومشروعات البنية التحتية، وتوصيل الغاز الطبيعي، وتطوير المستشفيات الجامعية بالإسكندرية التي تخدم عددا من المحافظات المجاورة.

وتضمنت مطالب النواب أيضا متابعة خدمات التموين للتأكد من توفير المخصصات اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين، وتحسين خدمات النقل والطرق بمحافظة الإسكندرية وتطوير الطرق المؤدية للمدن الصناعية بالإسكندرية، وأهمية طلب إنشاء خط المترو المزمع إنشاؤه وكذا أهمية مشروع تطوير ترام الإسكندرية المزمع تنفيذه لتخفيف التكدس المروري في المدينة وتقديم خدمة متميزة للمواطنين، وتم التطرق أيضا إلى طلب إحياء التراث السكندري وإعادة رونقه وحصر آثار الإسكندرية والحفاظ عليها .

وفي ذات السياق، ثمن  النواب الدور الكبير الذي تقوم به الحكومة والجهد الذي يبذله رئيس مجلس الوزراء والوزراء في التعرف على مشاكل المحافظات والعمل على حلها، مؤكدين ان دورهم ودور الحكومة  يهدفان بالأساس إلى تحقيق مصلحة المواطن، معربين عن تقديرهم لحرص رئيس الوزراء على الجلوس والاستماع إليهم لفهم مشكلات المواطنين والتفاعل معها، موضحين أن مكتب المحافظ مفتوح لهم في كل وقت وهو حريص على الاستماع إليهم دوما، وهناك تعاون مثمر بينهم.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر دولة تقوم على إطار القانون وبها مؤسسات تعمل على دراسة اي مشروع يتم تنفيذه، فالحكومة لا تعمل دون دراسة، فالمشروعات يقوم بإعداد دراساتها والإشراف عليها خبراء من الجامعات، لافتا في هذا الخصوص إلى مشروع تطوير ترام اسكندرية، وأشار رئيس الوزراء إلى تأكيده الدائم على الوزراء والمحافظين للقاء النواب بشكل دوري والاستماع إلى مطالبهم والعمل على حلها.

واكد رئيس الوزراء ايضا ان الدولة حريصة على تنقية بطاقات التموين ليتم تقديمها للمستحقين، وأشار إلى أن الدولة حازمة فيما يخص التصدي للتعديات على أراضي الدولة والتعامل بحسم مع مخالفات البناء، وأشار إلى عدم إمكانية التوسع في زراعة الأرز بمحافظة الإسكندرية عن الزمام الحالي نظرا لأنه يستهلك الكثير من المياه.

وطلب رئيس مجلس الوزراء، محافظ الإسكندرية والوزراء التعقيب على مطالب النواب بالتفصيل، وتم النقاش بينهم وبين النواب حول كل ما عرض خلال اللقاء، حيث أكد المحافظ والوزراء انه سيتم دراسة كافة تلك المطالب وبحث إمكانية الاستجابة لها والعمل على توفير الإمكانات المطلوبة لذلك.