فيديو| «مجمع الأديان».. بشائر سياحية وتطوير «منتظر» وباعة غاضبون

صورة مجمعة
صورة مجمعة
لم يكن عاديًا أن تمر زيارة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس الثاني لمصر، منذ فترة، مرور الكرام، دون أن تستغلها وزارة السياحة في إعادة إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة لتضاعف عدد السياح.

وأمام ذلك، سارع وزير السياحة يحيى راشد بزيارة مجمع الأديان في مصر القديمة، للوقوف على مدى الاستعدادات لتطوير الموقع برمته، والذي يشهد توافد السياح سنويًا، وهو ما رصدته «بوابة أخبار اليوم»: 

تجهيزات الوزارة 
وزير السياحة يحيى راشد أكد أن منطقة مجمع الأديان ستكون ضمن الأماكن الخمسة الأولى التي يتم تجهيزها ورفع كفاءتها لاستقبال الحجاج القادمين ضمن رحلة العائلة المقدسة.

وأضاف الوزير أن الانتهاء من تجهيز الخمسة الأماكن التي ستشملها المرحلة الأولى من مسار الرحلة العائلة المقدسة في غضون من 4 إلى 6 أسابيع.

2 مليون سائح
أما عضو لجنة إحياء مسار العائلة المقدسة، نادر جرجس، فتوقع تضاعف عدد السياح، خلال شهر مايو 2018، ليصل إلى 2 مليون سائح من السياحة الدينية، مؤكدًا أن تلك الرحلات ستساهم في حدوث انتعاشة سياحية كبرى للمواقع التي مرت بها العائلة داخل مصر.

زيادة الأفواج السياحة 
بدا واضحًا زيادة الأفواج السياحية من مختلف الجنسيات وخصوصا من شرق آسيا في الموقع نفسه، وهو ما رصدته عدسة «بوابة أخبار اليوم».

و أكد القس صموئيل عريان كاهن كنيسة العذراء مريم أن عدد السياح مرتفع والجميع شعر بذلك، خصوصا بعد مباركة بابا الفاتيكان لرحلة العائلة المقدسة في مصر، مضيفا أن من جميع الأديان وجميع الجنسيات يأتون إلى مجمع الأديان حتى يشهده عظامه المكان الذي لا يوجد له مثيل في العالم.

وأضاف كاهن الكنيسة المعلقة أن هناك زيادة واضحة من السياحة الداخلية، واهتمام من المدارس بشكل كبير لمعرفة تاريخ بلادهم.

وأوضح القس صموئيل عريان أن وزير السياحة زار المكان وأكد على رفع كفاءته ووضع بانوراما كبيرة في الشوارع لشرح رحلة العائلة المقدسة في وقت زمني قليل، متفائلا بتجهيزات وزارة السياحة وعدد السياح القادم، مؤكدا أهمية الحدث  للعالم بأكمله.

إشادة أمريكية 
أحد السياح الأمريكيين المتواجدين هناك، ويدعى «ديفيد» من تكساس، قال لـ«بوابة أخبار اليوم: «أشعر بالأمن ووجود أمان في مصر، ورجال أمن كثر في كل المكان».

وأضاف آخر: «نشعر بالأمن في جميع أنحاء مصر، وهناك رجال أمن بالكنائس ويوجد حسن استقبال من قبل المصريين بشكل نشعر كأننا في بلدنا الثاني، وهذا لم نشعر به في أي مكان أخر».

وعبر السياح الأمريكيون عن إعجابهم الشديد بالكنائس الموجودة في مجمع الأديان والحالة الروحانية التي تمثل لهم الكثير من رحلة العائلة المقدسة.

مطالب البازارات
ومن قلب الموقع أيضًا، سارع عدد من أصحاب البازارات بالحديث عن بعض مطالبهم، حيث كشف «مصطفى - صاحب محل داخل منطقة مجمع الأديان أمام كنيسة ماري جرجس» أنه لا يوجد أي تجهيزات أو رفع كفاءة للمكان منذ 15 سنة، مؤكدا أن هناك عدد سياح متزايد عن الشهور الماضية وتزيد بكثافة عالية في المواسم السياحية.

وطالب بوضع غطاء كبير يحمي السياح من الأمطار في الشتاء وحرارة الشمس العالية في الصيف، مشددًا على ضرورة رفع كفاءة المكان في أسرع وقت وإعادة تنظيف الشوارع والرصف حتى يليق بمكان مثل مجمع الأديان الذي يعد من أهم المعالم الأثرية والسياحية في القاهرة .

وأبدى «محمد- بائع» عن استيائه من تصرف بعض المسئولين، فحين وصول وزير السياحة قامت البلدية بإزالة وغلق جميع المحلات التي توجد في هذا المنطقة، متسائلا: «لماذا حدث ذلك وتلك المحلات تقوم ببيع متعلقات سياحية جميلة ما دفع كثير من السياح للتساؤل، مطالبا بتقنين وضع تلك المحلات».