٩ إجراءات يجب توافرها في أماكن تصنيع وتداول المبيدات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تعتبر المبيدات من مستلزمات الإنتاج الأساسية التي يستخدمها الفلاحين في الزراعة وقد يتعرض مصنعي المبيدات والمزارعين لمخاطر الكيماويات المستعملة والناتجة.

وقامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بوضع عددا من الإجراءات والشروط للتداول الآمن للمبيدات أثناء عمليات التصنيع حفاظاً على حياتهم.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" الإجراءات والشروط التي يجب توافرها في الأماكن التي تقوم بتصنيع وتداول المبيدات.

١_ أن يكون المصنع بعيداً عن المناطق السكنية والمدارس والمستشفيات ومتاجر الأغذية والأعلاف والمصادر المائي.
٢_ أن تتوافر وسائل التهوية الجيدة في المباني التي يتم فيها إنتاج المبيدات.
٣_أن يتم تزويد العاملين في المصنع بالمستلزمات والملابس المناسبة لحمايتهم من التعرض لمخاطر الكيماويات المستعملة والناتجة.
٤_أن يكون العاملين بالمبيدات على دراية كافية بالمخاطر المحتملة لاستخدام الكيماويات والإسعافات الأولية في حالة وقوع حادث، وأن يتم تدريب العالمين بالإنتاج على كيفية استخدام وتشغيل وتنظيف المعدات المستعملة في المصنع، مع تزويد المصنع بالمعدات السليمة وضرورة إجراء صيانة دورية لها.
٥_ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية المحددة من قبل السلطات المحلية.

٦_الالتزام باستخدام المواد الكيميائية الأقل خطورة إذا كان يوجد عدة مواد كيميائية.

٧_إجراء الكشف الدوري على العاملين في المصنع، ووجود صيدلية خاصة في المصنع لأجراء الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر.

٨_يجب أن توافر شروط الأمن الصناعي والتي تشمل وجود طفايات حريق ومصادر مياه لإطفاء الحريق وجرادل معبئة بالرمال لاستخدامها في حال حدوث حريق وهاتف لأقرب نقطة إطفاء في المنطقة، كذلك استخدام ملصقات وإشارات السلامة والأمان.

٩_ عدم الأكل أو الشرب أو التدخين في مناطق تواجد الكيماويات أو التعامل معها، مع التزام العاملين بإتباع العادات الصحية السليمة من الاغتسال الجيد بعد العمل وارتداء ملابس نظيفة وغسل الملابس الأخرى وعدم ارتداء ملابس نظيفة وغسل الملابس المستعملة جيدا يوميا، كذلك عدم غسل الملابس المستعملة الملوثة مع الملابس الأخرى وعدم ارتداء ملابس العمل في المنزل وكذلك عدم ترك الملابس الملوثة بالمنزل وعدم اخذ بقايا المبيدات إلى المنزل.