البنك الأهلي: 320 مليار جنيه حصيلة الشهادات ذات العائد المرتفع

يحيى أبو الفتوح
يحيى أبو الفتوح
كشف يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن حجم مبيعات الشهادات مرتفعة العائد 16 و20% التي طرحها البنك في نوفمبر الماضي بعد تحرير سعر الصرف، حيث بلغت 320 مليار جنيه، موضحا أن عدد حسابات العملاء بالبنك ارتفع بنحو 170 ألف حساب منذ طرح الشهادات وحتى نهاية أغسطس.
وأضاف نائب رئيس البنك الأهلي، أن حجم تمويل التجارة الخارجية الذي ضخه البنك منذ تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر الماضي وحتى الآن يزيد عن 14 مليار دولار.
وأوضح يحيى أبو الفتوح، على هامش المؤتمر التاسع للتحالف الدولي للشمول المالي المنعقد في شرم الشيخ اليوم الخميس، أن حصيلة البنك من تنازلات العملاء عن العملات الصعبة وصل إلى 13.5 مليار دولار منذ التعويم وحتى الآن.
وأكد ارتفاع حجم ودائع العملاء لدى البنك إلى 860 مليار جنيه حاليا، موضحا أن حجم محفظة القروض بلغ 400 مليار جنيه بنهاية أغسطس.
وقال نائب رئيس البنك الأهلي، إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك وصلت إلى 36 مليار جنيه حاليا بعدد عملاء 70 ألف عميل منها 32 مليار جنيه قروض مباشرة للعملاء، مشيرا إلى أن البنك يستهدف زيادة القروض المباشرة من هذا النوع إلى 44 مليار جنيه مع نهاية العام المالي الجاري.
وأشار يحيى أبو الفتوح إلى أن البنك يستهدف نموا بنسبة 15% في حجم أعماله خلال موازنة العام الحالي، مشيرا إلى انه من المقرر أن يفتتح البنك خلال الفترة المقبلة من العام المالي الحالي 45 فرعا جديدا ليصل عدد فروعه في 30 يونيو المقبل إلى 450 فرعا.
ولفت نائب رئيس البنك الأهلي، إلى أن نسبة التعثر في محفظة القروض بلغت حوالي 8 مليارات جنيه بما يمثل أقل من 2% من حجم المحفظة، مشيرا إلى أن 1.2 مليار حجم تمويل لمشروعات تم نقلها من فئة المشروعات المتوسطة إلى الكبيرة.