وزير خارجية فرنسا يزور موسكو لبحث ملفات ليبيا وسوريا وكوريا الشمالية





يقوم وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان، الجمعة 8 سبتمبر، بزيارة عمل إلى موسكو لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في إطار الحوار الذي تسعى فرنسا لتكثيفه مع روسيا لاسيما فيما يتعلق أبرز الأزمات الدولية.
وذكرت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية - في بيان رسمي - أن المباحثات بين الجانبين ستركز على ليبيا التي زارها جون ايف لودريان في 4 سبتمبر الجاري ، حيث سيطلع نظيره الروسي على نتائجها.
كما سيبحث الوزيران الوضع في سوريا لاسيما تشكيل مجموعة اتصال دولية للمضي قدما نحو حل النزاع السوري ، بحسب البيان الذي أشار أيضا إلى أن لودريان و لافروف سيطرقان إلى ملف كوريا الشمالية والاعداد لقرار لمجلس الأمن بطلب من فرنسا والعديد من شركائها لتشديد الضغط على بيونج يونج.
كما سيناقش الوزيران رهانات الأمن والاستقرار في أوروبا لا سيما الوضع في شرق أوكرانيا وذلك امتدادا لاجتماع مجموعة النورماندي لرؤساء الدول والحكومات الذي انعقد في 22 أغسطس 2017.
وعلى جانب اخر، أشار البيان إلى أنه في ﺍعقاب زيارة فلاديمير بوتين إلى فرنسا في 29 مايو الماضي ، سيتطرق الاجتماع إلى القضايا الثنائية لا سيما انشاء منتدى فرنسي روسي للمجتمعات المدنية أو "حوار تريانون" والذي من المنتظر أن يسمح للشباب للتعرف على بعضهم بشكل أفضل لتجاوز سوء التفاهم في عدد من الأمور. 
وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد البيان الشراكة الاقتصادية الوثيقة بين فرنسا وروسيا مع ارتفاع الصادرات الفرنسية إلى روسيا في عام 2016 بواقع %8.3 ، مشيرا إلى إعادة اطلاق اجتماعات المجلس الاقتصادي والمالي والصناعي و التجاري مما اتاح تعميق التشاور حول الرهانات الأساسية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.
كما وصف البيان العلاقات الثقافية بالكثيفة، مشيرا إلى المعرض الذي اقامته فرنسا في مايو الماضي للاحتفال بمرور 300 عام على رحلة القيصر بطرس الأكبر إلى فرنسا في 1717 وإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا وروسيا.