وزير النقل يبحث إنشاء ميناء نهري بميناء الإسكندرية

ألتقى د.هشام عرفات وزير النقل ،مع مسئولي شركة ماك اوبتك لبحث العرض المقدم من الشركة لإعداد دراسة الجدوي الخاصة بإنشاء ميناء نهري بميناء الاسكندرية وحضر اللقاء قيادات النقل النهري والبحري بوزارة النقل.
 
وتم استعراض الهدف من اقامة الميناء النهري ومخطط تدعيمه بمنطقة لوجستية  تبلغ  مساحتها 2 مليون متر مربع وتشتمل على مناطق بترولية وأخري لتعبئة وتغليف المنتجات وعدد من المصانع  كما تم استعراض مميزات موقع المنطقة اللوجستية حيث تحقق التكامل بين وسائل النقل ( نهري ،بري،سككي) ( النقل متعدد الوسائط)  حيث سيتوفر  الميناء النهري ويوجد خط سكة حديد بميناء الدخيلة بالاضافة الى وجود كوبري 54،وكذلك  تم بحث ومناقشة الإجراءات المطلوبة لإعداد الممر الملاحي من الاسكندرية للقاهرة كمرحلة أولي حيث أنه من المقرر ان يتم انشاء موانئ نهرية تتمتع بظهير لوجستي في بني سويف وقنا .

حيث أشار الوزير إلى أن هناك اهتماما كبيرا من الوزارة لتعظيم دور نهر النيل في نقل البضائع لتخفيف العبء على الطرق التي تتكلف الملايين في أعمال الصيانة السنوية.
 
واتفق الجانبان على قيام الشركة بإعداد دراسة جدوى خاصة بالمشروع تشمل كافة الجوانب المتعلقة به توضح ماهية الصناعات التي ستقام بالمنطقة اللوجستية وأهمية المشروع لميناء الإسكندرية ومراحل التنفيذ وطريقة التمويل ونموذج الشراكة الذي سيتم تطبيقه.