"الزراعة" تصدر نشرة توصيات فنية لأشجار النخيل خلال شهر أغسطس

ارشيفية
ارشيفية


أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، نشرة توصياتها الفنية عن شهر أغسطس الجاري، لإرشاد المزارعين في تعاملهم مع أشجار النخيل ومواجهة الإصابات والأمراض الفطرية والطرق اللازمة لمعالجتها.
ومن الناحية البستانية أشارت نشرة التوصيات الفنية إلى ضرورة إجراء عملية التكميم (تغطية العراجين) حيث تلف السباطات بالكامل بأكياس بلاستيك وتربط من أعلى وتجري العملية بعد بدء مرحلة اكتمال النمو لحماية الثمار من الأحوال الجوية المتقلبة والإصابة بالآفات الحشرية.
و أشارت التوصيات إلي أهمية أن يكون على فترات متباعدة للإسراع في نضج الثمار في الأراضي الطينية لزيادة نسبة السكر بها، وتقليل محتواها من الحموضة والتانينات وتكون أكثر تحملاً للنقل والتسويق.
 لافتة إلى أن كثرة الري خلال هذه الفترة يسبب طراوة الثمار وسرعة تلفها وتأخر نضجها.
وأوضحت النشرة من الناحية الوقائية إلى ضرورة فحص أشجار النخيل لاكتشاف أي إصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء مبكراً وسرعة علاجها، وإزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعها داخل حفرة عمقها 1.5 متر وتغطي بجير حي أو محاليل أحد المبيدات الموصي بها ثم ردمها.
وفيما يتعلق بمرض أعفان الجذور لفتت نشرة التوصيات معالمه التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصي بها وتكرار المعاملة مرة أخرى بعد 15 يوم وفي حالة الإصابة الشديدة تعامل مرة ثالثة بعد 15 يوم.