سفيرنا في ألمانيا :الشركات الأمنية تنظر لمصر على أنها مقصد رئيسي للاستثمار

السفير بدر عبد العاطى سفير مصر في ألمانيا
السفير بدر عبد العاطى سفير مصر في ألمانيا
أكد السفير بدر عبد العاطى سفير مصر في ألمانيا، أن مستقبل مصر في نهضة تعليمها، وأن هناك تركيز في إعادة تقديم وإطلاق مبادرة مبارك كول بشكل جديد، يتماشى مع عملية التنمية في مصر، والقضاء على السلبيات التى حدثت في التجربة في التسعينيات.

وقال أن وزير البيئة الألماني سيزور مصر قريبا، ليعلن زيادة مخصصات التعليم الفني الألمانى الموجه الى مصر كما يتم العمل على مضاعفة برامج الماجستير والدكتوراة للمصريين في ألمانيا، والتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس، وتوطيد العلاقات العلمية المصرية مع ألمانيا .

موضحاً أن ذلك سيتم خلال زيارة وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، يوم الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن هناك برنامج ضخم يجرى تنفيذه على الأرض.

وقال عبد العاطي خلال استقباله لوفد صحفى مصرى فى مقر السفارة المصرية ببرلين كل هذا يعد نتيجة لزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الى المانيا مشيرا الى أن الجانب الألماني أدرك أنه لا استقرار في الشرق الأوسط إلا باستقرار مصر، كما أنه لا استقرار في الاتحاد الأوروبي بدون استقرار مصر.

لافتاً أن الجانب الألماني يعلم أن استقرار مصر يخدم المانيا، لأن مصر في الخط الأول لمكافحة الارهاب، وأكد عبد العاطي، أن المانيا استضافت أكثر من مليون لاجئ خلال العامين الماضيين، موضحا أنه منذ سبتمبر 2016 وحتى الآن لم تخرج مركب واحدة خرجت من الموانئ المصرية لألمانيا، مما يؤكد استقرار مصر، ودورها المحورى والناجح فى مكافحة الهجرة غير الشرعية .

واضاف أن مصر تلعب دور هام في ليبيا، موضحا أن الشركات الأمنية تنظر لمصر على أنها مقصد رئيسي للأعمال والاستثمار، بسبب وجود اتفاقيات تجارة حرة، والتجمعات الأفريقية الثلاثة، والاتحاد الأوروبي، وغيرها من الاتفاقيات.

وأكد عبد العاطي، أن محور قناة السويس يعد محل اهتمام كبير من الجانب الألماني، وذلك نظراً لترشيد النفقات، مشيراً إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 70% من السوق في ألمانيا.

وتابع،أن مصر تعد الدولة رقم 1 في الحصول على ضمانات التصدير والاستثمار، والتي قاربت على الـ 10 مليار يورو، خلال العامين والنصف السابقين والتى تقدمها الحكومة الالمانية للشركات التى تريد الاستثمار لكنها تتردد بسبب القلاقل فى المنطقة .