بالصور.. النمنم يفتتح ليالي قصور الثقافة الرمضانية

ليالي رمضان الثقافية
ليالي رمضان الثقافية
افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وصبري سعيد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمسرح سور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر خلال الفترة من 5 إلى 14 رمضان الجاري بحضور د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب و د. أحمد الشوكى رئيس دار الكتب والوثائق القومية ولفيف من قيادات الهيئة والمهتمين بالحركة الثقافية والفنية والإعلاميين.

 أشاد النمنم خلال جولته بتنوع النشاط الثقافى والفنى في ورش الهيئة بين حرف بيئية وتقليدية كصناعة السجاد والحصير والخزف والكليم وورش الطفل في الرسم والأشغال اليدوية ومعارض الفنون التشكيلية ومنتجات ورش الهيئة ومعرض ذاكرة الوطن.

 قال وزير الثقافة أن ما يقدم من أنشطة اليوم فى مكان له تاريخ عريق يعكس استراتيجية الوزارة التى تهدف إلى توصيل الخدمات الثقافية والفنية للجماهير فى تلاحم من شأنه أن يثرى الفكر ويدعوا إلى النهوض بالوطن واستدعاء روح التاريخ بأمجادة لمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب.

 وأكد صبري سعيد أن أنشطة الهيئة خلال شهر رمضان تنقل الثقافة المصرية بأشكالها المختلفة بين كافة الأقاليم الثقافية فى حركة للتبادل الثقافى بين المحافظات وفنون التراث والغناء الشعبي بجانب إعادة للتراث الغنائي من الزمن الجميل، مشيراً لأن الارتقاء بالذائقة الثقافية والفنية للمواطن المصري هي أول الطريق لمواجهة الردة الفكرية التي أصابت ذائقة المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة.

 تلى ذلك افتتاح وتفقد معرض للكتاب تنظمه الهيئة العامة للكتاب على هامش فعاليات ليالي رمضان بسور القاهرة الشمالي وبمشاركة عدد من دور النشر الخاصة.

 بدأت فعاليات الحفل الرئيسي على المسرح بالسلام الجمهوري تلاه تقديم عرض فنى لفرقتي النيل للموسيقى والغناء الشعبي وسوهاج للفنون الشعبية قدما من خلاله مجموعة من الأغاني الشعبية منها "آه يا أسمر يا زين، يا نخل عالى، بمدحك با خير خلق الله" بالإضافة لفقرات فنية من الإنشاد الديني وتخللها سرد لجزء من السيرة الهلالية "تغريبة بنى هلال" برواية الوجه القبلى.

 كما استقبل مسرح الطفل عرض فني لفرقة أجيال لفنون العرائس بقيادة الفنان عمرو حمزة تضمن فقرات لعرائس الماسكات وعرائس الماريونت الراقصه أعقبه عرض فني لفرقة أطفال قصر ثقافة 25 يناير للفنون الشعبية بقيادة الفنان خالد شلبي.