برامج المقالب هذا العام تجمعها السماء، إذ تعتمد على استضافة الشخصيات الفنية والرياضية، وإيهامهم بالسفر إلى دولة ما، لحضورة مناسبة فنية، ويكون السفر عبر الطائرة التي يحدث المقلب بداخلها، فيجد الضيف نفسه بين السماء والأرض، و يسيطر الرعب عليه، وعلى الرغم من تشابه الفكرة إلا أن صناع هذه البرامج بينوا أوجه الإختلاف..  

هاني رمزي، يخوض أولى تجاربه في عالم المقالب، ببرنامج "هبوط اضطراري"، الذي يعرض على قناة "الحياة" التي عرضت العام الماضي "فؤش في المعسكر".

"هبوط إضطراري"، مقتبس من أحد البرامج الفرنسية الشهيرة، والتي تعتمد على عمل مقالب في الفنانين، وقد تم الاعداد له منذ نحو 7 أشهر، وقد تم تصوير العمل في مطار رفيق الحريري ببيروت.

 وتدور فكرة البرنامج حول إيهام الضحية بأنه سيحل ضيفًا على أحد البرامج التليفزيونية، وهنا يقابل هاني رمزي في المطار ويتم إيهامه أنه سيشارك في نفس البرنامج، مما يكسبه مزيد من الإطمئنان، حتى يصعد إلى الطائرة ليفاجئ بوجود عطل وتبدأ الطائرة في عمل عديد من الحركات التي تصيب الضيف بالرعب، واعترضت الفنانة اللبنانية دينا حايك على عرض الحلقة بعد تعرضها للمقلب واصابتها بإنهيار، وهددت في حال إذاعتها بمقاضاة الشركة المنتجة، الأمر الذي استجابت له الشركة.

"مطار بيروت"

بما أن الطائرة، العنصر الرئيسي في هذا البرنامج، فقد تم الإستعانة بطائرة حديثة تتناسب مع فكرة البرنامج بالإضافة إلى أن طاقم الطائرة جمعيهم من الجنسية اللبنانية، المضيفات اللاتي ستظهرن في البرنامج حقيقات، وتم الإستعانة بقائد طائرة لبناني، وقد قام  فريق العمل وعلى رأسهم هاني رمزي بتصوير حلقة تجربية، كانوا هم الأبطال فيها وقد كانت تلك الحلقة الأصعب، لأنهم قاموا بعمل كافة الحركات التي ستصيب الضيف بالذعر.

وعن فكرة العمل، يقول عادل سلامة كاتب حلقات البرنامج: "فوجئت بإتصال من هاني رمزي يطلب مني الإنضمام لفريق عمل "هبوط اضطراري"، وذلك لكتابة عدد من المواقف داخل الحلقات خاصة وأنهم كانوا قد بدأوا الإعداد للبرنامج منذ فترة طويلة".

وعن طبيعة البرنامج يقول: "البرنامج به فكرة أساسية، وهي أن الضيف يفاجئ بحدوث عطل في محرك الطائرة، بالإضافة إلى إصطدامها بمطبات هوائية ويحدث حريقة في جناح الطائرة، مما يجعل الطائرة تقوم بحركات بهلوانية، إلا أن هناك مجموعة من الأفكار الجديدة ستضاف إلى كل هذه الاشياء وهذا هو طبيعة عملي حيث قمت بإضافة قصص تحدث داخل الطائرة مثلاً وجود سيدة داخل الطائرة تعاكس الضيف رد فعله قبل عملية الخطر وبعدها أو حدوث عملية ولاده لإحدى الراكبات أو انهيار عروس بسبب زواجها من شخص لا ترغب فيه".

 

 

وعن أكثر الحلقات التي لاقت استحاسنه بسبب ردود افعال الفنانين يقول: "لعل حلقة عصام الحضري من أكثر الحلقات التي نالت إعجابي، بسبب رد فعله الغريب بالإضافة الى رد صابرين و أحمد زاهر،  ومحمود عبد المغنى".

"حلقة خاصة"

ويتابع "أرى أن مكسب للبرنامج ظهور فنانة بحجم ميرفت أمين، وقد قمنا بعمل حلقة إستثنائية لها تقديراً لمكانتها وسنها بحيث خففنا الحركات البهلونية ونسبة الرعب النابعة من حركة الطائرة لأقصى درجة " وقد قام هاني بتوصية الكابتن بشكل خاص بأن تكون تكون نسبة الرعب التي تحدث في الحلقة  للضيف قليلة للغاية"، وقد حرص أيضاً على  مرافقتها على الطائرة حتى يكون بجوارها .

ماجد ومنذر الأصعب

وعن الحلقة التجربية التي قاموا بها يضيف: "رغم تأميننا للطائرة بشكل جيد للغاية إلا أننا كنا مرعبون أثناء تلك الحلقة  فيكفي أنك ترى السحاب كالنمل وسط كل الحركات البهلوانية فقد شعرنا بالرعب رغم معرفتنا بالمقلب، ولكن قائد الطائرة أراد أن يوضح لنا أقصى ما يمكن أن يفعله، وبعد هذا الحلقة اتفقنا على أن يكون المقلب بمستويات حسب سن النجم، وقد كانت حلقة ماجد المصري ومنذر ريحانة الأصعب من حيث مستوى المقلب، إلا أن جميع الضيوف كانوا في حالة رعب لا يحسدون عليها، ولكن جميعهم تقبلوا المقلب بصدر رحب فور ظهور هاني باستثناء فنانة لبنانية شهيرة رفضت إذاعة الحلقة.

 

وعن وجود برنامجين آخرين يحملان نفس الفكرة، يوضح: "فوجئنا أثناء تصويرنا للبرنامج بوجود برنامجين آخرين يحملان نفس الموضوع، ولكن هذا لم يؤثر علينا بل قمنا بالتركيز أكثر في عملنا واعتمدنا على الاختلاف في المواقف".

"التجربة الخفية"

الطائرة هي وسيلة مقلب برنامج "التجربة الخفية" أيضًا، الذي تم تصويره في أسبانيا، وتقوم فكرته بإيهام الضيف على أنه سيحل ضيفًا على برنامج التجربة، الذي تم تصوير جزءين منه فيما سبق، بعدها يفاجئ أنه يتعرض لمقلب، ويقدم البرنامج كل من شادي الفونس وخالد منصور اللذين ظهرا من خلال برنامج  "البرنامج" الذي كان يقدمه باسم يوسف وستكون مدته 20 دقيقة نظراً لصعوبة وجود الفنان مدة طويلة في هذا المقلب.

وعن فكرة البرنامج يقول شادى الفونس: "اعتمدنا على نجاح برنامج التجربة الشهير، حيث تدور فكرة البرنامج حول إيهام الضيف بأنه سيحل ضيفا على الجزء الثالث من برنامج التجربة، ومن خلال الحلقة سيقوم بعمل رياضة القفز من أعلى الطائرة وهي رياضة عالمية متعارف عليها ويتم عمل لقاء وهمي معهم قبل الصعود إلى الطائرة حول معلوماتهم عن رياضة القفز وسيكون على علم بأنني أقدم البرنامج بمفردي، أما خالد يتواجد في سيارة إسعاف يشاهد ردود أفعال الضيوف ويتحدث عنها".

وأضاف "يقوم الضيف بالصعود للطائرة والقفز منها بمرافقة المدرب الذي يعطي له الإشارات الأولى ليستمتع بالرياضة ومدتها دقيقة، والإشارة الثانية أن يقوم بفتح الباراشوت إلا أنه يتمزق منه هنا تظهر ردود أفعال الضيف وقد حرصنا على تأمينه بشكل جيد خاصة وأن الشىء الحقيقي في هذه الرياضة، والتي لا يعلمه الضيوف أن المدرب هو من يملك الباراشوت وليس الفنان وسيرى المشاهد أخطر 5 دقائق في حياة الفنانين.

"إصابة داليا"

وعن ردود أفعال الفنانين بعد المقلب يقول الفونس: "لم يكن أحد يتوقع أن تصل بينا الجرأة لنقوم بعمل مقلب فيهم بين السماء والأرض، وقد كانت ردود الأفعال مختلفة فمثلاً سيرى المشاهد أن الفنانة داليا البحيري أصيبت بحالة إعياء شديدة عقب نزولها ، وكذلك الفنان أحمد فهمي الذى أعطى لنا رد فعل غريب لم نتوقعه، ومحمد بركات جعل كافة العاملين في البرنامج يصابون بحالة ضحك هسترية جراء رد فعله وستكون دينا الشربيني ضيفة البرنامج في أول ظهور لها بعد واقعة منعها من التمثيل .

وعن تقييمه للتجربة أضاف الفونس: "لم أكن من محبي برامج المقالب ولا أدعى أنني لم أكن أحرص على مشاهدتها بانتظام إلا أن فكرة البرنامج جذبتنى لأنها الأولى من نوعها في الشرق الأوسط بالإضافة إلى رغبتي في ممارسة رياضة القفز sky dive  التي استمتعت بها .