أصبحت الإذاعة أكثر قربًا للجماهير، فهي ترافقك أينما ذهبت، واحتلت مكانة كبيرة على الساحة الإعلامية عكس الماضي.
ويقبل المستمعين على الراديو، خاصة في الفترة المسائية، تداركت أغلب الإذاعات إلي تلك الحقيقة وكثفت من وجبتها الإذاعية خلال تلك الفترة، التقينا مع نجوم "بعد الظهر" في إذاعات "ميجا" و"نغم" و"9090" و"نجوم إف إم"، لنتعرف على كواليس الإعداد للحلقات خاصة أن معظم البرامج تقدم في شكل دويتوهات والكيمياء التي تجمع بين المذيعين، وخلطة كل برنامج لجذب المستمع إليه.

من أوائل الدويتوهات والبرامج كانت لإذاعة 9090 وبرنامج " مكملين وإنتوا مروحين" الذي يقدمه الثنائي شيماء حافظ ومحمد نشأت و تجمعهما كيمياء خاصة تظهر للمستمع.
وعن سر هذه الكيمياء تقول شيماء: "تجمعني صداقة قوية مع محمد نشأت وأعرفه جيدا وهناك تفاهم بيننا لذلك عندما يحدث أي موقف على الهواء نستطيع تدارك الأمر سريعا من النظرة، وهدفنا أن نعطى معلومات للمستمع ونهون عليه همومه كما أننا نقوم بالإعداد لكل حلقة سويا.
"مطبات"
هنا قاطعها نشأت قائلا: "مع شيماء حافظ الهواء مع المستمعين له مذاق خاص، وعندما يحدث أي مطب أصبح لدينا خبرة التعامل وتدارك الأمر سريعا،كما أننا ففكرنا في تنوع فقرات البرنامج حتي نخفف على المستمع وفي نفس الوقت نقدم بعض المعلومات الخفيفة أو مناقشة مشاكلنا بطريقة كوميدية .
"معاك في السكة"
أما إذاعة "نجوم أف أم" فتذيع برنامج "معاك في السكة" الذي يقدمه خالد عليش منفردا الذي لجأ في برنامجه إلى التحدث بتلقائية شديدة مع المستمع والمشاهد أيضا لأن البرنامج يعرض على قناة "نجوم اف أم" ولا يوجد في برنامج "معاك في السكة" أي فقرات ثابتة غير الفقرة الخاصة بالحالة المرورية وحالة الطقس فقط وغير ذلك يقوم خالد بالإعداد للحلقة من خلال خبر يراه غريبا أو مكالمة هاتفية من مستمع تجعله يغير مسار الحلقة بشكل كامل واستطاع أن يجذب شريحة كبيرة من الجمهور بطريقة تقديمه للبرنامج بشكل جذاب والسخرية من مشاكلنا ولكن في نفس الوقت يحاول توصيل بعض المعلومات من خلال التعليق على خبر طريف وطرح النقاش للجمهور.
"دويتو نغم"
على الرغم من أن ثنائي إذاعة "نغم أف أم" أحمد الشناوي وأميرة نور اللذين يقدما برنامج "الناس الرايقة" الذي بدأ منذ شهر تقريبا إلا أنه استطاع أن يجذب المستمعين إليه.
تقول أميرة: " الدويتو مع أحمد الشناوى حدث بعد أن قمت باستضافة الشناوي في برنامجي "شارع الفن" بمناسبة عيد ميلاده وتفاعل الجمهور معنا ونالت هذه الحلقة إعجاب الجمهور وطالبونا بعمل دويتو سويا ،وبعد هذه الحلقة طلب منا أحمد سمير مدير إذاعة " نغم إف إم" أن نقدم دويتو سويا ولكن سيكون هذا على حساب برنامج " شارع الفن" ولم أتردد لحظة في الاستغناء عن برنامجي من أجل هذا الدويتو لأن أحمد صديقي منذ بدايات اختبارات القبول براديو النيل".
ويضيف الشناوي، قمنا بعمل دويتو في رمضان" ما لا يطلبه المستمعون" وقدمناه بطريقة مختلفة تماما وعكس كافة البرامج التي تقدم للمستمع ما يريده ولكننا قمنا بالعكس ولكن بطريقة لطيفة والغرض منها أن نخفف على المستمع عناء طريق عودته من العمل وهو صائم ، والبرنامج كان في البداية يذاع يومين فقط في الأسبوع ولكن بعد نجاحه قدمناه 3 أيام أسبوعيا وبالفعل حققت هذه الفكرة صدى كبير لدى الجمهور وبعد ذلك طلب منا الاستمرار.
وتؤكد أميرة نور أننا كنا سعداء بالفكرة والتجربة الجديدة واستغرق التحضير للبرنامج أكثر من شهر ونصف مع الشناوي ورئيس المحطة والمشرف العام على البرنامج أحمد سمير والذي طلب منا أن ندرس السوق ونستمع لمنافسينا وبعد ذلك بدأنا في وضع الأفكار.
و يشيرأحمد أن البرنامج كان له أكثر من 20 اسم مقترح وفجأة خرج أحمد سمير ليقول لنا إن اسم البرنامج هو "الناس الرايقة" ووقتها تناقشنا بعلاقته مع الأغنية الشهيرة لأحمد عدويه ورامي عياش واستقرينا على الفقرات "التست قالي" و"أفرد وشك" و"أنا مش أنا " عن شخصية عامة او تاريخية والمستمع يقوم بدور هذه الشخصية ونسأله عنها و"رابعة أكاديمى " وهى لاختيار مواهب جديدة بجانب بعض الفقرات الأخرى التي تكون نابعة من الأحداث مثل فقرة " أمسك وزارة وخليك في الصدارة".

"شركة المذيعين المتحدين"
أما أحدث ثنائي في إذاعة "ميجا f.m " هو شريف نور الدين ومريم الخشت فقد اختارا برنامج "شركة المذيعين المتحدين" ليطلا به يومياً على المستمعين، إذ يقدمان من خلال البرنامج فكرة جديدة للبحث عن الاختلاف، وعن فكرة البرنامج بدأت مريم حديثها قائلة: "فكرة البرنامج عرضها على شريف وهو صديق شخصي منذ سنوات طويلة ، فوجئت به يتحدث معي عن نيته لتقديم برنامج جديد تعتمد فكرته على شركة بها العديد من الأقسام التي سنتحدث عنها كل حلقة و حاولنا أن تكون كل حلقة " قسم " ملىء بالمعلومات المفيدة وليست المسلية فقط .
يضيف شريف قائلاً : فكرة البرنامج لم يكن هدفها التسلية فقط وإنما كان هدفنا الأساسي أن نفيد المستمع، بالإضافة إلى عدد من الأقسام مثل الأرشيف والقسم الفني والإعلامي وغرفة الاجتماعات وغيرها من الأقسام التي سنتطرق لها خلال الحلقات.
وعن اختصار مدة البرنامج لساعة واحدة فقط تقول مريم : هذا القرار كان بناء على طلبي فقد كنت متخوفة في بداية الأمر من وجودي على الهواء لساعات طويلة وقد وافق شريف على رغبتي".