فيديوجراف| 9 معلومات عن بديل الميكروباص على الدائري «أتوبيس BRT»

الأتوبيس الترددي BRT
الأتوبيس الترددي BRT

يعد الطريق الدائري، من أهم المحاور التي تربط طرق العاصمة ببعضها البعض، لذلك أولتها الدولة المصرية اهتمامًا كبيرا للعمل على توسعتها ورفع كفاءتها.


ويجري العمل في عدد من القطاعات بمشروع التطوير الشامل للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى مثل تطوير المسافة من نزلة طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي حتى تقاطع الدائري مع طريق الواحات بطول 7 كم حيث يتم توسعة الطريق في هذه المسافة ليصبح 8 حارات في كل اتجاه (5 طريق رئيسي و3 حارة طريق داعم في كل اتجاه).


ويأتي ذلك، لاستيعاب الكثافات المرورية ولخدمة التنمية السياحية الموجودة بمنطقة الهرم والمتحف المصري الكبير وكذلك إنشاء محور جديد على ضفتي ترعة المريوطية للربط بين الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى والدائري الأوسطي والدائري الإقليمي؛ حيث تم الانتهاء من أعمال التصميمات الخاصة بالمحور.


وجاري البدء في الأعمال التنفيذية بالمشروع بالإضافة إلى إنشاء مطلعين ومنزل واحد لربط البحر الأعظم بالطريق الدائري لخدمة كافة اتجاهات الحركة المرورية بالمنطقة وكذلك ربط الطريق الدائري بمحور الزمر وتطوير تقاطع الدائري مع شارع عثمان محرم حيث يتم تنفيذ مطلعين ومنزلين تسهيلًا لحركة تنقل المواطنين.

وفيما يخص أعمال تنفيذ محور الجزائر وربطه بالطريق الدائري بعدد 2 مطلع و2 منزل حيث تم الانتهاء من تنفيذ المنزل القادم من الكورنيش، متجهًا إلى البساتين بالإضافة إلى الأعمال الجارية في تقاطع الكورنيش مع الطريق الدائري حيث تم استحداث مطلع للقادم من حلوان متجهاً الى القاهرة الجديدة بالإضافة إلى أعمال توسعة كوبري المنيب العلوي على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات كل اتجاه بدلًا من 4 حارات، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل شمالًا وجنوباً، إلى جانب كوبرى المنيب الحالي.


وبلغت نسبة تنفيذه 99 % كما بلغت نسبة تتفيذ تقاطع الطريق مع الأوتوستراد، 100% والتي شملت توسعة كوبري الأوتوستراد والمطالع والمنازل التي تربط الكوبري بطريق الأوتوستراد وفصل الطريق السطحي المتجه إلى مدينة نصر عن الكوبري العلوي المتجه إلى حلوان هذا وقد تم الانتهاء من قطاع الأوتوستراد – سعد الدين الشاذلي بنسبة التنفيذ 100% وجاري توسعة نفق كارفور بالمعادي لتحقيق السيولة المرورية.


وأكدت الحكومة على عمل الأتوبيس الترددي BRT على الدائري كبديل للميكروباصات، ولكن بعد الانتهاء من عملية التطوير،والذي نستعرض أبرز المعلومات عنه في الفيديوجراف التالي:

اقرأ ايضا

«النقل الذكى» ينطلق بمصر نحو المستقبل

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي