انتخابات النواب 2020 | مسنة: «عايزة انتخب ومافيش لجان للمغتربين»

سيدة مسنة
سيدة مسنة

في صباح اليوم التاني من انتخابات نواب 2020، التقت "بوابة أخبار اليوم" بسيدة مسنة "روحية كسوري" في العقد السادس من العمر، من محافظة المنيا مركز مغاغة، حضرت إلى أقرب مدرسة للإدلاء بصوتها، حرصًا منها على المشاركة في انتخابات النواب 2020.

وأكدت الحاجة "روحية" أن اسمها لم يدرج  بكشوف الانتخابات في محافظة الجيزة، مطالبة بضرورة توفير لجان للمغتربين، وذلك لأهمية هذه اللجان في تسيي عملية إدلاء المواطنين بأصواتهم.

وانطلقت صباح اليوم السبت، انتخابات مجلس النواب 2020، في مرحلتها الأولى والتي يجري التصويت فيها على مدار يومي السبت والأحد.

وانتهى التصويت في اليوم الأول للانتخابات، وفتحت اللجان أبوابها اليوم الثاني والأخير في التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات، كل التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بالانتخابات، وتعمل على تعقيم اللجان قبل وبعد الاقتراع فى يومى الانتخابات، وكذلك وجود مسافات آمنة بين الناخبين، كما كلفت الهيئة موظفا مختصا من أجل مساعدة الناخبين على وجود المسافات الآمنة، وكذلك موظف للكشف عن شخصية الناخب إذا وجد التباس فى شخصيته نتيجة ارتداء الكمامة وكذلك موظفة بلجان السيدات، كما فرضت الهيئة ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية وكذلك توفيرها مجانا لكل من لا يرتدى كمامة.

وأكدت أن عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين حوالى 63 مليون مواطن، موضحة أنه سيتم إلغاء الحبر الفسفوري خاصة مع عدم وجود لجان للوافدين والتي تكون متاحة فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، أما غير ذلك فلا توجد لجان للوافدين، فالتصويت في النواب يكون في محل الموطن الانتخابي الموجود فى بطاقة الرقم القومي.

اقرا المزيد ... انتخابات النواب 2020 | الحاجة حبيبة: «عمري 83 سنة ولو بزحف هنزل انتخب»