فيديو| عيد الأضحى ينعش سوق الماشية والأغنام.. تعرف على الأسعار والأنواع

حالة من الانتعاش يشهدها سوق شراء اللحوم والأضاحي، خلال الفترة الحالية، وبخاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، المرتبط دائما بذبح الكباش والأغنام والمواشي.

في هذا السياق، رصدت «بوابة أخبار اليوم»، كل ما تريد معرفته عن أسعار وأنواع الأضاحي لعام ٢٠١٩.

من جانبه قال المهندس محمد علي، صاحب مزارع للماشية، إن بداية المشروع كانت في عام 2010، من خلال مزرعة صغيرة، وكان الهدف هو توفير قطعة لحوم نظيفة، ومعتدلة السعر وبجودة عالية للمستهلك.

وأضاف في حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه مع قدوم عيد الأضحى، يزداد إقبال المواطنين على شراء الأضحية، فيتولد نوع من التعامل المباشر بين المستهلك والجزار والشوادر والمزارع، ومن هنا يقبل الكثيرون عليها لشراء الأضحيات.

وقدم المهندس محمد علي، المواصفات المثالية لشراء الأضحية، قائلا:" لو عايز تشتري عجل، فلازم تشتري واحد برجل قصيرة "قطن"، لأن عظمه أقل ووزنه أيضا أقل، وسنانه صغيرة وميزانه لا يتخطى 450 كيلو، بحيث يمكنك أكل لحوم جيدة".

وعن طرق مواجهة الغش أثناء شراء الأضحية، حذر المهندس محمد علي، من شراء الأغنام التي تتغذى على قمامة الشوارع رغم رخص سعرها، وكذلك لا تشتري "حيوان بكرش" لأنه يتم إطعامه بغزارة ويكون "منفوخ"، فضلا عن الطريقة التقليدية لمعرفة سلامة الحيوان، من خلال سلامة الجسد والنظر، وكذلك اختيار حيوان نشيط.

وبشأن أنواع الأضاحي الجيدة، قال المهندس محمد علي: العجول البقري والجاموسي، والخرفان البلدي، وكذلك الخرفان البرقي "خرفان مطروح"، والماعز البلدي والشامي، والجديان البلدي والبرقي".

وأخيرا عن أسعار الأضاحي هذا العام، قال المهندس محمد علي: "العجول تبدأ من 53 إلى 60 جنيها للكيلو، والخرفان من 60 إلى 75 جنيها، والجديان من 70 إلى 80 جنيها"، مبررا الفرق في الأسعار بأنه يعتمد على جودة المنتج أو صحة اللحوم والمرعى والأعلاف التي يتغذى عليها الحيوان.

لمشاهدة الفيديو: